كنيستا السيدة العذراء والأنبا بيشوي والسيدة العذراء والأنبا رويس

"مساكنك محبوبة يا رب إله القوات. تشتاق وتذوب نفسي للدخول إلى ديار الرب" (مز 83: 1)

الجمعة ٢٥- ٦- ٢٠٢١م- ١٨ بؤونة ١٧٣٧ ش


  • نياحة الأنبا داميانوس بابا الأسكندرية الـ ٣٥ ويأخذ قراءات يوم ٢٩ هاتور وهو اليوم الذى وضعته الكنيسة لتذكار ( باباوات الأسكندرية ) وتكررت القراءة ١٤ مرة
  • وإنجيل العشية ( لو ٩: ١٨-٢٧) يتحدث عن خلاص المسيح لهموعمله معهم
  • وأنجيل باكر ( مر ٨: ٢٢-٢٩) عن جلال المخلص
  • وللرسائل نفس الموضوع
  • فالبولس ( عب٤: ١٤– ٥: ١-١٤) عن قرابينهم وصلواتهم عنا
  • والكاثوليكون ( ١بط١: ١-٩) يتملم عن غاية ايمانهم وهو خلاص النفوس
  • والابركسيس ( أع١٢: ١-٢٤) عن خلاصهم من الشدائد
  • وأنجيل القداس يتكلم عن حفظه لهم
  • مزمور القداس مز ١١٠: ٤ ، ٦
    أنجيل القداس مت ١٦: ١٣-١٩
  • نختار آية ١٦ ( فأجاب سمعان بطرس وقال أنت هو المسيح ابن الله الحى )
  • قراءة أنجيل القداس ( وَلَمَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى نَوَاحِي قَيْصَرِيَّةِ فِيلُبُّسَ سَأَلَ تَلَامِيذَهُ قَائِلًا: «مَنْ يَقُولُ ٱلنَّاسُ إِنِّي أَنَا ٱبْنُ ٱلْإِنْسَانِ؟». فَقَالُوا: «قَوْمٌ: يُوحَنَّا ٱلْمَعْمَدَانُ، وَآخَرُونَ: إِيلِيَّا، وَآخَرُونَ: إِرْمِيَا أَوْ وَاحِدٌ مِنَ ٱلْأَنْبِيَاءِ». قَالَ لَهُمْ: «وَأَنْتُمْ، مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟». فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وَقَالَ: «أَنْتَ هُوَ ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ ٱللهِ ٱلْحَيِّ!». فَأجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «طُوبَى لَكَ يا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، إِنَّ لَحْمًا وَدَمًا لَمْ يُعْلِنْ لَكَ، لَكِنَّ أَبِي ٱلَّذِي فِي ٱلسَّمَاوَاتِ. وَأَنَا أَقُولُ لَكَ أَيْضًا: أَنْتَ بُطْرُسُ، وَعَلَى هَذِهِ ٱلصَّخْرَةِ أَبْنِي كَنِيسَتِي، وَأَبْوَابُ ٱلْجَحِيمِ لَنْ تَقْوَى عَلَيْهَا. وَأُعْطِيكَ مَفَاتِيحَ مَلَكُوتِ ٱلسَّمَاوَاتِ، فَكُلُّ مَا تَرْبِطُهُ عَلَى ٱلْأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطًا فِي ٱلسَّمَاوَاتِ. وَكُلُّ مَا تَحُلُّهُ عَلَى ٱلْأَرْضِ يَكُونُ مَحْلُولًا فِي ٱلسَّمَاوَاتِ )

    من التفسير الابائى لابونا تادرس على الاية١٦

ما لم يستطع اللحم والدم أن يعلنه، تعلنه نعمة الروح القدس. لهذا السبب تقبّل (سمعان بطرس) اسمًا يعني أنه قد تسلّم إعلانًا من الروح القدس. لأن “ابن يونا” في لساننا يعني “ابن الحمامة”، وإن كان البعض يفهمها ببساطة أن سمعان الملقب بطرس هو “ابن يوحنا” معتبرين أن الاسم “ابن يونا Jona” إنّما قصد به “يوحناJoanaa “… وكلمة “يوحنا” تعني نعمة الله. بهذا فإن الاسم يفسر سرّيًا بالحمامة أي الروح القدس أو نعمة الله أي عطيّة الروح.

القديس جيروم